[size=24]اشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس. يوم الاربعاء18 ماي2011 على تدشين قنطرة مولاي الحسن. وخطي ترامواي. الرباط وسلا واللذان كلفا نسبة استثمارات اجمالية بلغت4.7 مليار درهم
والمشروعان يعدان من المشاريع. التي تحظى بالاولوية في اطار مشروع تهيئة وتنمية ضفتي ابي رقراق. . ويرومان تسهيل حركة المرور والتنقل وتسهيل الربط بين العدوتين.عبر استخدام وسائل مواصلات تحترم البيئة وتضمن شروط السلامة والانتظام في العمل.
بالنسبة للقنطرة الجديدة. تم تشييدها بتكلفة اجمالية تبلغ 1.2 مليار درهم. وستمكن من تسهيل حركة الملاحة عبر واد ابي رقراق. وهي تتميز بعلوها عن سطح الماء بنحو12.8 متر. والمشروع نتاج مقوالات مغربية محظة. ابانت عن كفائتها.
القنطرة تمتد على على طول1215 متر وبعرض يبلغ46 مترا. وتتكون من ثلات منشئات. وتضم ممرين للراجلين وارضية خاصة بالترمواي. وتلات ممرات للسيارات من الاتجاهين الى جانب ممرات خاصة بالدراجات. وتطلب بناؤها وضع700 وحدة من قواعد الاساسات وهي عبارة عن قوالب اسمنتية اب ما يعادل40 الف متر مكعب من خرسانات الاساسات و20 كلم من الاساسات العميقة
اما ترمواي الرباط سلا. فقد بلغت اعتماداته المالية3.5 مليار درهم. وهو بحق مشروع رائد وقفزة نوعية في مجال تدبير النقل العمومي والحضري.
ومن المتوقع ان يخلق4000 منصب عمل مباشر وغير مباشر خلال فترة الانجاز. و1000 منصب اثناء مرحلة الاستغلال.
وتتكون الشبكة الحالية للترمواي من خطين اثنين. يصل مجموعة طوله ال19.5 كلم
ويتوفران على31مجطة. وتغطي الشيكة اهم الاقطاب الحضرية التي تشهد كثافة سكانية عالية من احياء جامعة ومستشفيات والادارات ومركز المدينتين
ويبلغ العدد الاجمالي للعربات الي سيتم توظيفها في شبكة ترمواي الرباط. سلا40عربة تم تصميمهاوفق المعايير الدولية ويصل طول كل منها32 مترا.وتوفر العربات ولوجيات المعاقيت وتكييف عصري. وتعد احدث ما انتجته شركة الستوم.
وللتذكير فترمواي الرباط سلا يعد الاول على الصعيد الوطني وبعده سيحين الدور على العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء. التي يسير مشروعها للترمواي الى خط النهاية. ونتمنى ان تلتحق مدن اخرى بركابهم. مثل طنجة وفاس ومراكش ومكناس واكادير ووجدة فهي مدن كبيرة. وذات كثافةسكانية مهولة. وتعاني مشاكل عويصة مع النقل الحضري.
كما ان الاسبوع المجاني لساكنة العدوتين مع الترمواي. اكد انه وسيلة جيدة. ومقبولة ويمكن ان تحل الكثير من مشاكل النقل.
والمشروعان يعدان من المشاريع. التي تحظى بالاولوية في اطار مشروع تهيئة وتنمية ضفتي ابي رقراق. . ويرومان تسهيل حركة المرور والتنقل وتسهيل الربط بين العدوتين.عبر استخدام وسائل مواصلات تحترم البيئة وتضمن شروط السلامة والانتظام في العمل.
بالنسبة للقنطرة الجديدة. تم تشييدها بتكلفة اجمالية تبلغ 1.2 مليار درهم. وستمكن من تسهيل حركة الملاحة عبر واد ابي رقراق. وهي تتميز بعلوها عن سطح الماء بنحو12.8 متر. والمشروع نتاج مقوالات مغربية محظة. ابانت عن كفائتها.
القنطرة تمتد على على طول1215 متر وبعرض يبلغ46 مترا. وتتكون من ثلات منشئات. وتضم ممرين للراجلين وارضية خاصة بالترمواي. وتلات ممرات للسيارات من الاتجاهين الى جانب ممرات خاصة بالدراجات. وتطلب بناؤها وضع700 وحدة من قواعد الاساسات وهي عبارة عن قوالب اسمنتية اب ما يعادل40 الف متر مكعب من خرسانات الاساسات و20 كلم من الاساسات العميقة
اما ترمواي الرباط سلا. فقد بلغت اعتماداته المالية3.5 مليار درهم. وهو بحق مشروع رائد وقفزة نوعية في مجال تدبير النقل العمومي والحضري.
ومن المتوقع ان يخلق4000 منصب عمل مباشر وغير مباشر خلال فترة الانجاز. و1000 منصب اثناء مرحلة الاستغلال.
وتتكون الشبكة الحالية للترمواي من خطين اثنين. يصل مجموعة طوله ال19.5 كلم
ويتوفران على31مجطة. وتغطي الشيكة اهم الاقطاب الحضرية التي تشهد كثافة سكانية عالية من احياء جامعة ومستشفيات والادارات ومركز المدينتين
ويبلغ العدد الاجمالي للعربات الي سيتم توظيفها في شبكة ترمواي الرباط. سلا40عربة تم تصميمهاوفق المعايير الدولية ويصل طول كل منها32 مترا.وتوفر العربات ولوجيات المعاقيت وتكييف عصري. وتعد احدث ما انتجته شركة الستوم.
وللتذكير فترمواي الرباط سلا يعد الاول على الصعيد الوطني وبعده سيحين الدور على العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء. التي يسير مشروعها للترمواي الى خط النهاية. ونتمنى ان تلتحق مدن اخرى بركابهم. مثل طنجة وفاس ومراكش ومكناس واكادير ووجدة فهي مدن كبيرة. وذات كثافةسكانية مهولة. وتعاني مشاكل عويصة مع النقل الحضري.
كما ان الاسبوع المجاني لساكنة العدوتين مع الترمواي. اكد انه وسيلة جيدة. ومقبولة ويمكن ان تحل الكثير من مشاكل النقل.