تراس صاحب الجلالة الملك محمد السادس بطنجة يوم الاوراش الجمعة10 دجنبر2010 على مراسيم التوقيع على ست اتفاقيات .تتعلق بمشروع القطار الفائق السرعة.ت.ج.في. الدي سيربط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء. كما اطلع جلالته على مستوى تقدم هدا المشروع الهام الدي سيكلف ميزانية تبلغ 20 مليار درهم
المشروع يدخل في اطار سياسة الاوراش الكبرى للمملكة. التي مافتئ يسهر على انجازها صاحب الجلالة.
تنمية نظام النقل الوطني. عن طريق الرفع من عدد المسافرين. ومنحهم اختيارات عديدة. وحماية البيئة.
الشروع في استغلال خط الفائق السرعة. طنجة . الدار البيضاء. في متم سنة2015
وبهد المناسبة قدم وزير النقل والتجهيز. كريم غلاب. بين يدي جلالة الملك لمحة عن مضمون الاتفاقيات الستة التي تم. توقيعها. والتي تكرس مرحلة هامة من اجل الاجرءة الفعلية لمشروع خط القطار الفائق السرعة. بين طنجة والدار البيضاء. قطبي الاقتصاد والصناعة في المغرب
واشار السيد الوزير ان خمسا من الاتفاقيات. تهم تمويل المشروع. وبخصوص الاتفاقية السادسة. قانها تهم. عقد اقتناء14 قطار من طرف المكتب الوطني للسكك الحديدية. من لدى الشركة الفرنسية الرائدة. الستوم.. بشروط تفضيلية و تنافسية جيدة حيث ثماثل الاسعار المتضمنة قي هدا العقد. تلط المطبقة في فرنسا واروروبا.
وشدد السيد كريم غلاب. ان توقيع هده الاتفاقيات. سيمكن المغرب من المضي قدما. في انجاز. هدا المشروع الهام. مشيرا في هدا السياق الى. اته بعد الانتهاء من الدراسات التمهيدية. تتواصل الدراسات التنفيدية المفصلة حاليا.. كما انطلقت الاشعال التحصيرية في يوليوز الماصي. وسيشرع في اشغال البنية التحنية في منتصف السنة المفبلة. على ان تنتهي في اواخر سنة2014
وخلص الوزير. الى ان وعلى غرار. ماحققه المغرب. بداية من التسعينات. بتبنيه. وانجازه. لبرنامج طموح ورائد للطرق السيارة.. تم في بداية العشرية الحالية بقرار. بناء وتشييد المركب المينائي المندمج للمتوسط. دي الابعاد الجهوية والدولية . والان يتم تحقيق نقلة نوعية اخرى. عبر تطوير هيكلي لمنظومة النقل السككي. يراعي. تعدد الانماط. ومتطلبات التنمية المستدامة ومن بينها اعتماد تقنية القطار الفائق السرعة.. والتي فرضت نفسها في العالم. كوسيلة نقل جماعي جد ناجعة. في المسافات المتوسطة والطويلة.
وقد تم بالمناسبة بث شريط يعرض. للجوانب التقنية. لمشرع احداث خط القطارالسريع الفائق السرعة. الدي سيربط طنجة والدار البيضاء. ومحطاته الاربعة.
ومن المرتقب. ان يمكن المشروع فور الشروع في استغلاله. اواخر سنة 2015..
من نقل ازيد من ستة ملايين مسافر. وتقليص مدة السفر. بين الد\ار البيضاء وطنجة الى ساعتين و10 دقائق. عوض4 ساعاتو54 دقيقة حاليا.
وباحداثه سيكون المغرب الاول عربيا وافريقيا يستفيد من نظام متطور وعلى اعلى مستوى من التقدم التكنولوجي.
المشروع يدخل في اطار سياسة الاوراش الكبرى للمملكة. التي مافتئ يسهر على انجازها صاحب الجلالة.
تنمية نظام النقل الوطني. عن طريق الرفع من عدد المسافرين. ومنحهم اختيارات عديدة. وحماية البيئة.
الشروع في استغلال خط الفائق السرعة. طنجة . الدار البيضاء. في متم سنة2015
وبهد المناسبة قدم وزير النقل والتجهيز. كريم غلاب. بين يدي جلالة الملك لمحة عن مضمون الاتفاقيات الستة التي تم. توقيعها. والتي تكرس مرحلة هامة من اجل الاجرءة الفعلية لمشروع خط القطار الفائق السرعة. بين طنجة والدار البيضاء. قطبي الاقتصاد والصناعة في المغرب
واشار السيد الوزير ان خمسا من الاتفاقيات. تهم تمويل المشروع. وبخصوص الاتفاقية السادسة. قانها تهم. عقد اقتناء14 قطار من طرف المكتب الوطني للسكك الحديدية. من لدى الشركة الفرنسية الرائدة. الستوم.. بشروط تفضيلية و تنافسية جيدة حيث ثماثل الاسعار المتضمنة قي هدا العقد. تلط المطبقة في فرنسا واروروبا.
وشدد السيد كريم غلاب. ان توقيع هده الاتفاقيات. سيمكن المغرب من المضي قدما. في انجاز. هدا المشروع الهام. مشيرا في هدا السياق الى. اته بعد الانتهاء من الدراسات التمهيدية. تتواصل الدراسات التنفيدية المفصلة حاليا.. كما انطلقت الاشعال التحصيرية في يوليوز الماصي. وسيشرع في اشغال البنية التحنية في منتصف السنة المفبلة. على ان تنتهي في اواخر سنة2014
وخلص الوزير. الى ان وعلى غرار. ماحققه المغرب. بداية من التسعينات. بتبنيه. وانجازه. لبرنامج طموح ورائد للطرق السيارة.. تم في بداية العشرية الحالية بقرار. بناء وتشييد المركب المينائي المندمج للمتوسط. دي الابعاد الجهوية والدولية . والان يتم تحقيق نقلة نوعية اخرى. عبر تطوير هيكلي لمنظومة النقل السككي. يراعي. تعدد الانماط. ومتطلبات التنمية المستدامة ومن بينها اعتماد تقنية القطار الفائق السرعة.. والتي فرضت نفسها في العالم. كوسيلة نقل جماعي جد ناجعة. في المسافات المتوسطة والطويلة.
وقد تم بالمناسبة بث شريط يعرض. للجوانب التقنية. لمشرع احداث خط القطارالسريع الفائق السرعة. الدي سيربط طنجة والدار البيضاء. ومحطاته الاربعة.
ومن المرتقب. ان يمكن المشروع فور الشروع في استغلاله. اواخر سنة 2015..
من نقل ازيد من ستة ملايين مسافر. وتقليص مدة السفر. بين الد\ار البيضاء وطنجة الى ساعتين و10 دقائق. عوض4 ساعاتو54 دقيقة حاليا.
وباحداثه سيكون المغرب الاول عربيا وافريقيا يستفيد من نظام متطور وعلى اعلى مستوى من التقدم التكنولوجي.
عدل سابقا من قبل Admin في الخميس فبراير 10, 2011 1:26 pm عدل 1 مرات